فصل: • سلام بن قيس.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3523- سفيان بن هشام.

مروزي.
لا يعرف وكأنه هشام بن سفيان. انتهى.
قال ابن أبي حاتم: سفيان بن هشام المروزي أبو مجاهد روى، عَن أبي المنيب العتكي وعنه أحمد بن منصور الرمادي والهيثم بن خارجة.
قال الدارمي: قلت: لابن مَعِين: تعرفه؟ قال: لا.
وقال ابن عَدِي: أخطأ عثمان الدارمي فقلب اسمه وإنما هو هشام بن سفيان وهو أشهر من أن يعرف به وهو مروزي.
ذكره العباس بن مصعب فقال: هشام بن سفيان أبو مجاهد روى عنه الهيثم بن خارجة أحاديث.
ثم قال ابن عَدِي: حدثنا أحمد بن الحسن الصوفي، حَدَّثَنا الهيثم بن خارجة، حَدَّثَنا هشام بن سفيان... فذكر حديثا.
ثم روى من طريق محمد بن منصور الطوسي وأحمد بن منصور الرمادي حديثين عن هشام بن سفيان قال: وَلا بأس برواياته.

.3524- (ز): سفيان الزيات.

عن الربيع بن أنس، عَن أَنس رضي الله عنه: أنه استسلف من رجل من اليهود شيئا إلى الميسرة فقال: وهل لمحمد من ميسرة فأتيت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأخبرته فقال: كذب... الحديث.
وعنه جابر بن يزيد وليس بالجعفي.
قال ابن أبي حاتم في العلل: سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديث منكر وسفيان مجهول.
قلت: وأخرج أحمد بن حنبل هذا الحديث في مسنده، عَن مُحَمد بن يزيد، عَن أبي سلمة صاحب الطعام أخبرني جابر بن يزيد وليس بالجعفي عن الربيع بن أنس... فذكر نحوه، ولم يذكر بين الربيع وجابر أحدا فتبين انقطاع روايته.

.-مَنِ اسْمُهُ سقر وسكين:

.3525- سقر بن عبد الرحمن [وهو الصقر بن عبد الرحمن أبو بهز].

عن شريك.
قال مطين: كذاب وهو كوفي من بجيلة.
قلت: هو ابن عبد الرحمن بن مالك بن مغول. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: يروي عن شريك والكوفيين حدثنا عنه الحسن بن سفيان، وَغيره من شيوخنا يخطىء ويخالف.
وقال ابن أَبِي حاتم: قلت: لأبي: يتكلمون فيه؟ قال: لا.
ونقل ابن أبي حاتم عن مطين أنه قال: كان عبد الرحمن بن مالك بن مغول يكذب وابنه أبو بهز السقر بن عبد الرحمن أكذب منه روى عن ابن إدريس عن المختار بن فلفل، عَن أَنس رضي الله عنه أنه قال: بشر أبا بكر بالخلافة ثم عمر ثم عثمان.
قلت: سيأتي الحديث في حرف الصاد في صقر فإنه يقال بالسين وبالصاد.

.3526- سكين بن أبي سراج [وهو سكين بن يزيد أَبُو قبيصة].

عن عبد الله بن دينار.
اتهمه ابن حبان.
والراوي عنه ليس بثقة. انتهى.
قال ابن حبان: يروى الموضوعات، روى عن المغيرة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما رفعه: من سعادة المرء خفة لحيته.
وَقال البُخاري: سكين بن يزيد منكر الحديث يكنى أبا قبيصة.
وقال الأزدي: منكر الحديث.
وذكره ابن عَدِي في ترجمة يوسف بن الغرق فقال: يروي عن ضعفاء مثل عثمان البري، وَأبي شيبة الواسطي وسكين وليس بالمعروف.

.-مَنِ اسْمُهُ سلام:

.3527- سلام بن الحارث.

عن مالك بن سليمان الهروي.
جاء في حديث أطلق الدارقطني على رواته الضعف. انتهى.
وهو من رواية الدارقطني، عَنِ ابن زبر، عَن مُحَمد بن يوسف الخواري بالري عنه
عن مالك بن سليمان عن مالك، وَابن أبي ذئب عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يغتسل بالصاع ويتوضأ بالمد.
قال الدارقطني: لا يصح عن مالك، وَلا، عَنِ ابن أبي ذئب وكل من دونهما ضعفاء.

.3528- سلام بن أبي خبزة العطار [وهو سلام بن سعيد البصري].

بصري.
عن ثابت، وَغيره.
وهو والد سعيد بن سلام.
قال ابن المديني: يضع الحديث.
وقال النَّسَائي: متروك.
وقال الدارقطني: ضعيف.
إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا سلام بن أبي خبزة، حَدَّثَنا محمد بن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: عليكم بالإثمد عند النوم فإنه يشد البصر وينبت الشعر.
ويروى عن سلام عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه: كانت لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ملحفة مورسة.
وقد لقيه قتيبة ولم يحدث عنه. انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ليس بقوي وليس بكذاب.
وقال أبو زرعة: منكر الحديث.
وقال النَّسَائي في التمييز: ليس بثقة.
وقال السَّاجِي: متروك الحديث وكان عابدا.
وقال أبُو داود: ضعيف.
وقال ابن عَدِي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
وَقال البُخاري: ضعفه قتيبة جدا.
وقال العقيلي في: الملحفة المورسة رواية من غير هذا الوجه لينة.

.3529- سلام بن رزين قاضي أنطاكية.

عن الأعمش.
لا يعرف وحديثه باطل.
وقيل: سلام بن زيد.
قال العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثت أبي بما حدثنا خالد بن إبراهيم، حَدَّثَنا سلام بن رزين، حَدَّثَنا الأعمش عن شقيق، عَنِ ابن مسعود رضي الله عنه قال: بينما أنا والنبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في طريق إذا برجل قد صرع فدنوت منه فقرأت في أذنه فجلس فقال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ماذا قرأت؟ قلت: {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} قال: والذي نفسي بيده، لو قرأها مؤمن على جبل لزال».
فقال أبي هذا موضوع هذا حديث الكذابين.

.• سلام بن سعيد البصري العطار،

هو ابن أبي خبزة.
هالك.
تقدم (3528).

.• ز- سلام بن سلم.

في سليمان بن سلم (3621).

.3530- سلام بن سوار، هو ابن سليمان:

الذي أخرج له (ق).
دلسه هشام بن عمار. انتهى.
وقد أورده العقيلي فقال: سلام بن سوار عن مسلمة بن الصلت، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه: أول رمضان رحمة... الحديث.
قال: وهو غير محفوظ، وَلا أصل له من حديث الزهري، وَلا غيره.
وفي شهر رمضان غير هذا أحاديث بألفاظ مختلفة أصلح منه.

.3531- سلام بن صبيح.

شيخ مدائني.
تفرد عنه أبو معاوية الضرير بإسناد قوي إليه عن منصور بن زاذان، عَنِ ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ذكرت القبائل عند النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: ما تقول في هوازن؟ قال: زهرة تينع، قالوا: فما تقول في بني عامر؟ قال: جمل أزهر يأكل من أطراف الشجر، قالوا: فتميم؟ قال: ثبت الأقدام عظام الهام رجح الأحلام... الحديث.
رواه الخطيب في تاريخه، عَن أبي علي بن شاذان أخبرنا حامد الرفاء أخبرنا علي بن عبد العزيز، حَدَّثَنا أبو الأحوص محمد بن حيان، حَدَّثَنا أبو معاوية، حَدَّثَنا سلام.
وأنا أحسبه سلاما الطويل الواهي. انتهى.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وساق له هذا الحديث مختصرا.

.3532- سلام بن أبي الصهباء أبو المنذر البصري الفزاري.

عن ثابت وقتادة.
ضعفه يحيى.
وقال أحمد: حسن الحديث.
وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد.
وَقال البُخاري: منكر الحديث هو العدوي.
ثم قال البخاري: عبد الله بن أُبَي القاضي حدثني أبو كامل الفضيل، حَدَّثَنا سلام بن أبي الصهباء، حَدَّثَنا ثابت البناني، عَن أَنس رضي الله عنه: أن فاطمة رضي الله عنها جاءت تشكو مجل يديها من أثر الطحن فأتاها النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بغلام وعليها ثوب فذهبت تغطي رأسها فخرج رجلاها وذهبت تغطي رجليها فخرج رأسها فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إنما هذا أبوك وغلامك».
عبد الله بن عبد الوهاب حدثنا سلام بن أبي الصهباء عن ثابت البناني، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: لو لم تذنبوا لخشيت عليكم ما هو أشد من ذلك: العجب. ما أحسنه من حديث لو صح؟! انتهى.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: هو شيخ.
وقال ابن عَدِي: أرجو أنه لا بأس به.
وساق الحديث الأخير عن إسحاق المنجنيقي، عَنِ ابن أبي الشوارب عنه.
ولما ذكره العقيلي في ترجمته قال: لا يتابع عليه وقد روي بإسناد صالح.

.3533- سلام بن عبد الله أبو حفص.

عن أبي العلاء.
وعنه أبو سلمة المنقري.
قال أبو حاتم: ذاهب الحديث. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: من أهل البصرة يروي، عَن أبي العلاء بن الشخير.

.• سلام بن قيس.

عن الحسن.
وعنه عَمْرو بن ربيعة.
لا يعرفان.
وَقال البُخاري: لا يصح حديثه. انتهى.
والذي في كتاب البخاري ثم في كتاب ابن عَدِي: سلام بن قيس الحضرمي سمع من النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه عَمْرو بن ربيعة لا يصح حديثه.
قال ابن عَدِي: غرض البخاري أن لا يسقط اسم أحد من الرواة وإلا فسلام بن قيس لا يعرف وكذا عَمْرو بن ربيعة.
فعلى هذا فهذا صحابي ما كان ينبغي للمصنف أن يورد ترجمته وكأن النسخة التي رآها من كامل ابن عَدِي كان فيها عن الحسن لا عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فظنه من أتباع التابعين.
ومع ذلك فوقع فيه في الأصل تصحيف وإنما هو سلامة بن قيصر كما سيأتي فيما بعد (3541) فهو الذي يروي عنه عَمْرو بن ربيعة ولم يذكر ابن عَدِي في كتابه غير واحد فهو هو والله أعلم.

.3534- (ز): سلام بن محمد بن ناهض المقدسي.

روى عن مخلد بن القاسم البلخي، وَغيره.
حدث عنه الدارقطني في غرائب مالك بواسطة وضعفه.
وقيل: اسمه سلامة.
وذكره مسلمة بن قاسم في الصلة فنسبه لجده وقال: مجهول وهو كذلك في المعجم للطبراني فعلى هذا هو بالتخفيف.